نبذة عن المسابقة

تبدأ فعاليات بطولة الحداق عادة يوم الخميس عند الساعة 16:00 (4 مساءً)، حيث تبدأ فعاليات البطولة بإفتتاح الدورة والمحاضرة التعريفية، وفي يوم الجمعة عند الساعة 06:00 (6 صباحًا) تبدأ مسابقة الصيد بالتفتيش على جميع القوارب المشاركة، والتأكد من البيانات والوثائق وأدوات السلامة، من ثم الإنطلاق للصيد، بعد موافقة ممثل خفر السواحل للإبحار، وتنتهي المسابقة في يوم السبت عند الساعة 10:00 صباحاً ليتم عملية فرز النتائج.

وسوف يعلن قارب لجنة الحداق، الافتتاح الرسمي لبدء صيد الأسماك بإطلاق الصفارة معلناً بداية السباق حيث يطلب من جميع القوارب المشاركة مغادرة المرسى والإنطلاق إلى أماكن الصيد المقررة، وينتهي الحداق (اليوم التالي) في يوم السبت عند الساعة (10:00 صباحاً) مع إطلاق الصفارة معلناً النهاية الرسمية، حيث يتوقع من جميع القوارب المشاركة العودة إلى "مرسى الإنطلاق" لوزن الصيد في قاعدة الميزان، إن لم يكونوا قد انهوا الإجراءات في وقت سابق.

حرصاً على سلامة الصيادين، تحتفظ إدارة اللجنة المنظمة بحق إلغاء البطولة إذا وصلت سرعة الرياح الى مايقارب الخمسة عشر (15) عقدة في الساعة، ويتم تغيير أيام وأوقات بطولة الحداق إلى أيام أخرى مناسبة وفقاً لظروف الطقس.

التسجيل

يتم التسجيل بإشتراك رمزي لكل مشارك بمبلغ خمسة دنانير بحرينية، وبالأولوية حتى استكمال العدد على الموقع الإكتروني للجنة رياضات الموروث البحري - بطولة صيد الأسماك، www.almawroothbh.com ويسمح بالمشاركة في البطولة للصيادين البالغين فقط، كأفراد أو كفريقمن البالغين يمثلون أنفسهم أوجهة معينة، وفي حالة تمثيل أي جهة معينة، يجب على المتسابق أن يقدم نسخة من خطاب الترشيح من الجهة المعنية لاعتماد مشاركتهم تحت اسم هذه الجهة كمتسابق فردي أو كفريق حسب مضمون الخطاب.

قائمة أنواع الأسماك المدرجة للصيد في البطولات

تم التعرف على أكثر من 200 نوع من الأسماك في المياه المحيطة بالبحرين. ومع ذلك، لا تشمل هذه البطولات إلا على أنواع معينة منها يتم تحديدها من قِبل لجنة الحداق قبل موسم الحداق، ولجميع الجولات، (الجولة الأولى) للمحافظات و (الجولة الثانية) و (الجولة الثالثة) أو البطولة الختامية، ولموسم 2018م تم اختيار، (الهامور، الشعري، السكن، الكنعد، والجد). ويمكن صيد هذه الأنواع بأحجام كبيرة بعيداً عن الشاطئ على بعد أميال قليلة بالقارب. ولن يتم احتساب أي أنواع أخرى يتم صيدها بخلاف هذه الأنواع المعتمدة أدناه في تسجيل نقاط هذه االبطولة.

احتساب النقاط في بطولات صيد الأسماك

تجرى البطولة على ثلاثة مستويات: بطولة المحافظات للحداق  (الجولة الأولى)، حيث تجرى المنافسات في محافظة العاصمة على كأس صاحب سمو الشيخ حمد بن ناصر بن حمد آل خليفة، ومحافظة المحرق على كأس صاحب سمو الشيخ فيصل بن خالد بن حمد آل خليفة، والمحافظة الجنوبية على كأس سمو الشيخ محمد بن ناصربن حمد آل خليفة، والمحافظة الجنوبية على كأس سمو الشيخ عبد الله بن خالد بن حمدآل خليفة، في حين تقام بطولة البحرين الوطنية للحداق (الجولة الثانية)، على مستوى المملكة على كأس سمو الشيخ خالد بن حمد بن عيسى آل خليفة، النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الإتحاد البحريني لألعاب القوى. والبطولة الختامية بطولة البحرين الدولية للحداق (الجولة الثالثة)، على كأس سمو الشيخ ناصر بن حمد بن عيسى آل خليفة، ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية.

قائمة أنواع الأسماك المدرجة لبطولة الحداق للجولتين الأولى والثانية

هـامـور

شـعري

كنعد

جــــد

بطولة المحافظات الأربع للحداق (الجولتين الأولى والثانية)

يسمح للصيادين بالمنافسة على مستوى الجولة الأولى. بخلاف مكان تواجد مرسى القارب، ولا يمكن للنوخذة أن يشترك في أكثر  سباق من سباقات الجولة الأولى للمحافظات ولكن يمكن المشاركة لمشارك اذا رغب في ذلك 

  • ثماني عشرة (18) جائزة في ثلاثة فئات، الأول والثاني والثالث لأثقل سمكة فردية من الأنواع الستة المدرجة، حيث يتم تتويج الفائزين بعد كل بطولة ولكن الفائزين الأوائل سوف يستلمون جوائزهم في الحفل الختامي لموسم ناصر بن حمد آل خليفة للموروث البحري.
  • تمنح جائزة بطل الدوري للصياد/الفريق الذي يحصد أعلى عدد من النقاط في فئة الوزن الفردي.
  • في حالة التعادل في النقاط الإجمالية بين أي متسابقين/فريقين، فإن المتنافس الذي يسجل وزن الصيد أولاً يعتبر الفائز ثم يليه المتسابق/الفريق الآخر.
  • يتأهل متسابقوا الحداق من الجولة الأولى، الذين فازو بالجوائز أو وزنو الأسماك ولم يحالفهم الحظ بالفوز بإحدى الجوائز عدد من النقاط بالترتيب التنازلي، (20) قارباً / فريقاً من كل محافظة بإجمالي (80) قارباً / فريقاً، للمشاركة و للمنافسة في بطولة البحرين الوطنية للجولة الثالثة ومنها إلى المسابقة النهائية أو الختامية الجولة الثالثة.

القوانين المختصرة

  • يجب على جميع النواخذة المشاركة في مسابقة من مسابقات الجولة الأولى للمحافظات كي يتأهلو لمسابقات الجولات الثانية والثالثة من بطولة الحداق، وتكون المشاركة مجانية وللأشخاص البالغين والذين لا تقل أعمارهم عن 18 سنة من المواطنين والمقيمين.
  • تحتاج الى المشاركة في مسابقة واحدة فقط من مسابقات أحد المحافظات الأربع "الجولة الأولى"، بغض النظر عن مكان المرسى للقارب، مع ملاحظة أنه لا يحق المشاركة في أكثر من سباق واحد من مسابقات الجولة الأولى للمحافظات كنوخذة وإنما كمشارك.
  • نرجو الإمتثال بأن يكون الحد الأدنى في كل قارب من شخصين (2) بالغين كفريق بما في ذلك المالك/النوخذة، وكحد أقصى (5) أشخاص، على حسم حجم وسعة القارب بشرط أن لا يتنافى مع شروط الأمن والسلامة وقوانين خفر السواحل.
  • سيتم إصدار بطاقة تعريفية لكل نوخذة، ويجب إرتداء هذه البطاقة طوال فترة المسابقة، ويجب عليه إبرازها عند الطلب من قبل لجنة الحداق، خاصة عند وزن الأسماك، حيث يتم إسترجاع هذه البطاقة.

قائمة أنواع الأسماك المدرجة لبطولة الحداق للجولة الثالثة

هـامـور

شـعري

سـكن

كنعد

جــــد

بطولة البحرين الدولية للحداق "الحداق" (الجولة الثالثة)

تقام بطولة البحرين الدولية لصيد الأسماك "الحداق"برعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آلخليفه، ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية. بحيث يتأهل (60) قارباً/فريقاً بمافي ذلك الفائزين الأوائل للمنافسة في البطولة الختامية للموسم 2018م

  • البطولة الأولى: بطولة محافظة العاصمة، 21 – 22 سبتمبر 2018م، تحت رعاية سمو الشيخ حمد بن ناصر بن حمد آل خليفة.
  • البطولة الثانية: بطولة المحافظة الشمالية، 28 – 29 سبتمبر 2018م، تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن ناصر بن حمد آل خليفة.
  • البطولة الثالثة: بطولة المحافظة الجنوبية، 05 – 06 أكتوبر 2018م، تحت رعاية سمو الشيخ فيصل بن خالد بن حمد آل خليفة.
  • البطولة الرابعة: بطولة محافظة المحرق، 12- 13 أكتوبر 2018م، تحت رعاية سمو الشيخ عبدالله بن خالد بن حمد آل خليفة.
  • البطولة الخامسة: 19 – 20 أكتوبر 2018م، تحت رعاية سمو الشيخ خالد بن حمد بن عيسى آل خليفة، النائبُ الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس الاتحادِ البحريني لألعاب القوى.
  • البطولة السادسة: 25 – 26 أكتوبر 2018م، تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد بن عيسى آل خليفة، ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية.
  • تشمل أدوات الصيد المعتمدة للبطولة، السنارة والبكرات والطعوم الصناعية أو الطازجة مع الخيوط والميادير والأوزان (البلود)
  • يجب على كل متسابق توفير كل ما يلزمه من أدوات الصيد والطعم والثلج، وكل ما يلزمه من مأكل ومشرب وكذلك البترول لطول فترة الرحلة.

يتم فرز الجوائز بعد كل مسابقة ويتم الاعلان عن مكان وزمان تسليم الجوائز في الموقع الإلكتروني للموروث ووسائل التواصل الإجتماعي.

  • يجوز لحكم اللجنة الإدارية بناءً على تقدير هالتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة للواقعة أو المخالفة أثناء بطولة صيد الأسماك، ويجوز لحكم اللجنة الإدارية استبعاد الصياد أو الفريق من البطولة، ويحق لها دراج أسماء المخالفين في القائمةا لسوداء ونشر صورهم مع نبذه عن نوع المخالفة المرتكبة في الموقع الإلكتروني للجنة رياضات الموروث البحري.
  • سوف يحظر على جميع الصيادين المدرجين في القائمة السوداء لأي سبب من الأسباب، المشاركة في أي من مسابقات لصيدالأسماك المنظمة من قبل لجنة رياضات الموروث البحري، لمدة لاتزيد عن ثلاث سنوات متتالية أو يتم تبرئة المخالف.
  • البيئة البحرية مسولية الجميع ومن المهم جداً مراعاة عدم رمي المخلفات في البحر، بل وضعها في أكياس القمامة التي وفرتها اللجنة وجلبها الي اليابسة ووضعها في الصناديق المخصصة لذلك.
  • يحضر على جميع الصيادين والمشاركين الإقتراب من مناطق السباحة أو الإقتراب من القواعد العسكرية والمنشئات النفطية والمناطق المحضورة.
  • لا يتم وزن أي أنواع من الأسماك بخلاف الأنواع المدرجةلكل بطولة، ويتم استبعاد جميع الأنواع الأخرى غير المدرجة وكذلك يتم إستبعاد الصياد أو الفريق من البطولة.
  • يحتسب فقط الأسماك المصطادة بالخيط والصنارة ، وغير ذلك يتم استبعادها من البطولة.

فيما يتعلق بأية شكاوى يجب تقديمها مكتوبة إلى رئيس لجنة التحكيم في مدة أقصاها الساعة 20:00 (08:00 مساءً) من اليوم التالي لإنتهاء بطولة الحداق، ولا ينظر في أية شكاوى مقدمة بعد هذا الوقت مهما كانت الظروف.

سوف يتم النظر في الشكوى المقدمة، خلال 72 ساعة على عنوان المرسل بالبريد الإلكتروني.

البيئة البحرية مسؤلية الجميع، ويُطلب من جميع المشاركين، ولا سيما أصحاب القوارب إظهار درجة من  المسؤلية والعناية فيما يتعلق بالبيئة البحرية، ويتعين عليهم عدم إلقاء أي نفايات في البحر، بل استخدام أكياس القمامة السوداء التي تم توفيرها للاحتفاظ بالقمامة وإعادتها إلى الشاطئ عند عودتهم لوضعها في صناديق القمامة المخصصة. كما ننوه على جميع المشاركين بأنهم أعضاء في مجتمع الصيد فهم مسؤولون أخلاقياً عن سلامة وحماية بيئتنا البحرية.  وبناءً عليه فإن أي سلوك غير لائق ينعكس سلبًا على شخصيتهم. وتحتفظ إدارة اللجنة بحق استبعاد القارب أو فريق الصيادين، أو حتى إدراجهم على القائمة السوداء في حال مخالفة ذلك.

لا يسمح بالتخلص من الأسماك النافقة أو تنظيفها في منطقة قاعدة وزن الأسماك أو المرسى أو بالقرب منهما، ويجب التخلص من جميع القمامة والنفايات بشكل مناسب في الأكياس المخصصة ووضعها في صناديق القمامة.

  • تفتح قاعدة الوزن اعتبارًا من يوم بدء بطولة الحداق (عادة يوم الجمعة) من الساعة 12:00 (ظهراً) وحتى وقت انتهاء البطولة في اليوم التالي(عادة يوم السبت) عند الساعة 10:00 صباحاً حيث يفترض أن تكون جميع القوارب المشاركة قد عادت وسجلت الوصول وانهت الإجرآت اللازمة لذلك، إذا لم يكونوا قد فعلوا ذلك مسبقاً.
  • أي سمكة لايتم تقديمها عندالساعة 10:00 صباحاً في اليوم النهائي للبطولة، يتم استبعادها مالم يضع حكم البطولة استئناءً في حالة تأخر أي قارب في العودة إلى المرسى بسبب أي ظرف طارئ.
  • على جميع الصيادين والمتسابقين إزالة جميع أسماكهم بعد اكتمال عملية الوزن واستكمال إجرآت تسجيل الخروج. الا ذا أرتأت لجنة الصيد بالأحتفاظ بعينات معينة منها بعد أن يتم تسجيلها وادراجها في المستندات اللازمة.

القوانين المختصرة

  • يتم التسجيل بإشتراك رمزي لكل مشارك بمبلغ خمسة دنانير بحرينية، وبالأولوية حتى استكمال العدد للجنة رياضات الموروث البحري (بطولة الحداق) ويسمح بالمشاركة في البطولة للصيادين البالغين فقط، كأفراد أو كفريق من البالغين (18 + سنة) يمثلون أنفسهم أو جهة معينة، وفي حالة تمثيل أي جهة معينة، يجب على المتسابق أن يقدم نسخة من خطاب الترشيح من الجهة المعنية لاعتماد مشاركتهم تحت اسم هذه الجهة كمتسابق فردي أو كفريق حسب مضمون الخطاب.
  • يحتفظ حكم اللجنة الإدارية بالحق في رفض أي طلب للمشاركة في البطولة.
  • يجب أن لا يقل عدد الصيادين في كل قارب عن اثنين (2) كحد أدنى كفريق من الصيادين البالغين، وألا يزيد عن خمسة (5) صيادين كحد أقصى في كل قارب/فريق، مع النوخذة أو المرافقين، وذلك حسب سعة القارب. ويتعين على جميع الصيادين مراعاة جميع الشروط والأنظمة الخاصة بإدارة خفر السواحل في مملكة البحرين، وإدارة اللجنة المنظمة تكون غير مسؤلة، فإن أي مخالفة قد يترتب عليها استبعاد القارب والفريق من البطولة.
  • يمكن أن يكون ربان القارب هو مالك القارب أو أحد الصيادين، وفي حال اكتشاف أن أي قارب يستخدم أي شخص غير مسجل في قائمة البطولة كعضو في الفريق أو يساعد المتسابقين في صيد الأسماك، أو يتم خلط الصيد بين فريقين تحت اي ظرف، يتم استبعاد القارب والفريق من البطولة، وربما يتم إدراجهم في القائمة السوداء في الموقع الإلكتروني للبطولة.
  • آخر موعد للتسجيل في بطولة صيد الأسماك الحداق على مستوى المحافظات (المستوى الأول) في تمام الساعة 16:00 (4:00 مساءً)، من يوم 12 سبتمبر 2018، وتعتذر اللجنة عن قبول أي طلبات تسجيل بعد هذا الموعد. ويمكن التسجيل الكترونياً في موقع رياضات التراث التراث البحري أو الإتصال مباشرة برئيس لجنة الصيد، السيد حسن سلمان العيسى على الموبايل رقم (35110033).
  • يبدأ فعاليات افتتاح كل بطولة في تمام الساعة 16:00 (4 مساءً) قبل يوم واحد من بدء البطولة الفعلية، عادة في يوم الخميس، و يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للاطلاع على المستجدات.

الندوة والمحاضرة التعريفية لكل بطولة

  • تقام الندوة والمحاضرة االتعريفية لكل بطولة في القاعدة المخصصة بالبطولة، وذلك عادة من يوم إلى يومين قبل يوم الحداق، عادة في يوم الاربعاء أو الخميس عند الساعة 20:00 (8 مساءً)، لتقديم المحاضرة التعريفية والرد على جميع الأستفسارات والأسئلة، كما ننوه على ضرورة حضور جميع النواخذة المشاركين أو على الأقل رئيس الفريق لحضور هذه المحاضرة المهمة، حيث يتم تسجيل الحضور والتأكد من بيانات المشاركين، ويتم تسليم كل نوخذة أو رئيس الفريق البطاقة التعريفية، وكذلك الملابس التراثية الخاصة بالبطولة، مع علم البطولة والملصق، وعلم البحرين لكل قارب،مع كيس قماش لجمع الأسماك، وكيس قمامة سوداء لجمع القمامة والمخلفات لكل قارب مشارك.
  • يجب على كل رؤساء الفرق الفائزة والأبطال إرتداء اللباس التراثي الرسمي لبطولة الحداق عند استلام الجوائز، وذلك كلباس رسمي موحد لجميع الفئات المشاركة في رياضات الموروث البحري وذلك للتصوير الاخباري للموسم، فنرجوا من الفائزيت الإمتثال لذلك والا تعتبر مخالفة لأنظمة اللجنة، فبذلك يتم استبعاد المخالفين من البطولة.
  • يتم رفع علم البطولة بشكل دائم على الجانب الأيمن من قارب الصيد المشارك من نقطة بداية السباق وحتى النهاية والعودة الى مرفاء الانطلاقة البطولة. وعدم رفع هذا العلم تعتبر مخالفة للشروط ويتم استبعاد القارب والفريق من البطولة.
  • يجب على جميع النواخذة المشاركين التأكد من ملئ الأستمارات المتعلقة بالبطولة بمافي ذلك استمارة ابراء الذمة وأعفاء المسؤلية، و قبل الشروع في المسابقة، ويجب حمل البطاقة التعريفية والرقم بقائد الفريق في جميع الأوقات لإبرازها عند الطلب، خاصة في قاعدة الوزن عند نهاية الحداق أو بعد العودة إلى مرسى الإنطلاقة مباشرة حيث تؤخذ هذه البطاقة.
  • في حال ملاحظة أي مخالفة لأي من الشروط، يتم استبعاد القارب مع الفريق من البطولة. وإذا تم تسجيل احد المخالفين حسب قرار لجنة التحكيم في القائمة السوداء، سوف يستبعد لمدة ثلاث سنوات من جميع مسابقات الحداق.
  • يجب تصوير الحداق بالفيديو مبيناً الرقم التعريفي للنوخذة مع شعار المسابقة للتوثيق واثبات الصيد.

صلاحية القارب للإبحار

  • تقع المسؤلية على عاتق كل من صاحب القارب وقائد الفريق، للتأكد من صلاحية القارب للإبحار وفقا للقواعد والأنظمة التي تضعها إدارة خفر السواحل بالمملكة، للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال مباشرة بإدارة خفر السواحل على الخط الارضي
    هاتف: 17700022 973+
    فاكس: 17700728 973+
  • يجب بأن تكون جميع القوارب المشاركة في بطولة الحداق مسجلة، ومطابقة لشروط وأنظمة قيادة خفر السواحل لتسجيل القوارب في مملكة البحرين، وتستبعد جميع القوارب المخالفة مع الفريق من المشاركة في البطولة.
  • يجب على جميع القوارب المشاركة أن يكونوا مسجلين ومؤمنين ضد المخاطر والحوادث البحرية، وعلى كل صياد مشارك أن يحمل معه بطاقته التعريفية الخاصة بالمشاركة وابرازها عند الطلب من أحد أعضاء اللجنة.
  • يكون لأعضاء لجنة الحداق الحق في الإطلاع على وثائق التسجيل والتأمين وكذلك الأوراق الثبوتية في أي وقت خلال فعاليات البطولة.
  • في حالة الطوارئ: في حال وقوع حوادث طارئة لا سمح الله، ينبغي الاتصال دون تردد، مباشرة بعمليات غرفة مراقبة خفر السواحل على الرقم: 17700000 973+.
  • في حالة الاغاثة يجب الاستغاثة بخفر السواحل دون تردد
TOP